منتدى الأخصائية إيمان البكري
مرحبا بكم زوارنا كرام في منتدى الأخصائية إيمان البكري آآملين أن تقضو أمتع الأوقات بين أقسام المنتدى ومحتوياته العلمية ، الثقافية ، الدينية ، الفنية ، والإستشارية بالإضافة الى الخدمات والمواضيع اللتي تضعها الأخصائية إيمان البكري بين أيديكم ...
نسعد بتواجدكم ...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» استخدم أكثر من غسول لوجهي نصيحتگ لي دكتورة
الخميس سبتمبر 05, 2013 5:34 am من طرف toooomi1430

» عروض الأسنان المتميزة في عيادات الرعاية المثالية د.فريد أبو طعيمة ....
الإثنين يونيو 24, 2013 5:40 pm من طرف Admin

» طرق ابداعيه في حفظ القران الكريم..
الخميس مايو 23, 2013 6:36 pm من طرف نور القلب

»  فضل القران الكريم وتدبره
الخميس مايو 23, 2013 6:30 pm من طرف نور القلب

» بالقـــران نــــحــــــيـــــــا
الخميس مايو 23, 2013 6:24 pm من طرف نور القلب

» مرررررحباااااااا
الخميس مايو 23, 2013 12:05 am من طرف نور القلب

» كلمات رائعة للشيخ عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:58 pm من طرف نور القلب

» عبارات جميله لدكتور عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:56 pm من طرف نور القلب

» ما هي العروة الوثقى ؟
الأربعاء مايو 22, 2013 11:44 pm من طرف نور القلب

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ملاحظة للأعضاء
لكي يعمل المنتدى لديك بشكل جيد الرجاء استخدام متصفح فايروفوكس
مدونة الأخصائية إيمان البكري

السحابة الدلالية
الأخصائية إيمان البكري ، نصائح ، عام ، العيادة الإلكترونية ، جديد ، رجيم ، منوعات ، نظام ، أنظمة ، رشاقة ، وصفات ، أعشاب ، صحة ، توازن ، مرض ، سكر ، ضغط ، منتدى ، موقع ، خاص ، جديد ، مميز ، علمي
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مايو 06, 2013 4:52 am

ما لا تعرفه عن الشاي وفوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما لا تعرفه عن الشاي وفوائده

مُساهمة من طرف إسراء خميس في السبت أبريل 20, 2013 7:43 pm

اشتهر الشاي منذ ما يقارب 2000 عام، وازداد انتشاره قبل 400 سنة، ليحتل مكانة مرموقة خلال السنوات العشرين الأخيرة. وقد عرف الشاي «الفرط» في السعودية أولاً قبل أن تدخل أكياس الشاي عن طريق الشركات التجارية المختلفة التي تتنافس على تقديم الأجود من الشاي لتختلف ألوانه ونكهاته ما بين الأسود والأحمر والأخضر والأبيض، وما بين المنكه بالفواكه والياسمين والعسل والتوابل وغيرها. وبيّنت دراسة حديثة أن حجم الاستهلاك السعودي من الشاي هو نحو 7 ملايين كوب يومياً، ما يعني كوباً ونصف كوب لكل فرد. ما هي فوائد الشاي التي أثبتتها الدراسات العالمية؟ وما الكمية المحددة للفرد في اليوم؟ سؤالان وسواهما في حديث مع استشاري التغذية العلاجية ونائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية سابقا الدكتور خالد المدني.


عرّف المدني الشاي كالآتي: «أوراق أو براعم أوراق لنبات اسمه العلمي كاميليا سلين، ويأتي بعدة أنواع أهمها الشاي الأخضر والأحمر. الشاي معروف منذ اكثر من 2000 سنة، وكان هناك لدى الطبقة الارستقراطية في أوروبا ما يسمى وقت الشاي الذي تتجمع خلاله النسوة. وخلال العشرين سنة الأخيرة وجدنا أن هناك زيادة في الأبحاث الخاصة بالشاي ومكوناته» .
وعن كيفية تحضير الشاي قال:» كل أنواع الشاي تخرج من نبته واحدة، وبناء على عملية الحصاد يختلف الشاي من الأخضر إلى الأحمر إلى الأو لونغ تي. فمثلا الشاي الأخضر يتولد عن التسخين ثم الفرط والتجفيف، فنجد أنه لم يمر بأي مرحلة تخمر، بعكس الأو لونغ تي الذي يخضع للتسخين ثم التقليب، فعملية تخمر بسيط. وهذا يمثل نسبة أقل من 2 في المئة من أنواع الشاي، فيما يمثل الشاي الأخضر 20 في المئة، ليأخذ الشاي الأحمر النسبة الباقية».


دراسة: الشاي الأحمر يقي من أمراض القلب والأخضر يخفض الدهون

أكد عدد من الأبحاث، كما ذكر مدني، أن الشاي الأحمر يزيد اليقظة والتنبيه والتركيز، ويمثل نوعاً من الوقاية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية، بينما يعمل الشاي الأخضر على خفض نسبة الدهون والوقاية من أمراض السرطان.
وأظهرت الدراسات التي أجريت على مجموعة متجانسة من النروجيين أن الخطورة الناتجة عن الوفاة بسبب الإصابة بأمراض القلب التاجية هي أقل بنسبة 36 في المئة لدى الرجال الذين يتناولون أكثر من كوب من الشاي يوميا مقارنة بالرجال الذين لا يستهلكون الشاي على الإطلاق.

وذكرت الدراسة ذاتها أن تناول الشاي يرتبط بانخفاض حالات الجلطة، وأن مكونات الشاي تملك خصائص مضادات الأكسدة الفعالة وقد تمثل وقاية من الإصابة بأمراض الأوعية القلبية من خلال عدد من الآليات، ومنها منع أكسدة الشحوم البروتينية المنخفضة الكثافة.
وأضاف أن مركب الفلافونويدات يعمل على تثبيط تكدس الصفائح الدموية، كما يعمل على منع التخثر في الشريان التاجي. إلا أن هذه النتائج لا تزال تلقى اهتماما ودراسات أكثر. ( المصدر نشرة التغذية الصحية الدورية الإصدار التاسع ) فيما أكدت دراسات أخرى أن الشاي الأخضر يعمل على تثبيط الأورام الناتجة عن التأثير الكيميائي في سرطان الأمعاء الغليظة، ومقدمة أعلى المعدة، الكبد، الرئة، والأنسجة الثديية.


الشاي في العالم

يختلف تناول الشاي على مستوى العالم تبعا لاختلاف الثقافات والبلدان، فمثلا هناك دول غالبا ما تستخدم الشاي الأخضر والتي منها الصين، واليابان، وتركيا، والمغرب.
وهناك دول تفضل الشاي الأحمر كما هو الحال في الدول الأوروبية والشرق الأوسط والهند.
وحتى طريقة تناول الشاي لها طقوس معينة، ففي اليابان طقوس محددة في استخدام الشاي الأخضر المضاف إليه الياسمين. الهند، مثلاً، تستعمل الشاي الأحمر مع التوابل والسكر. وفي انكلترا يستخدمون الشاي الأحمر بإضافة الحليب المركّز والسكر. وفي أميركا يتناول كثر الشاي بصيغة مشروب بارد منعش.


المشروب الثاني بعد الماء

يقول مدني: «تعد المياه المشروب الأول في كل دول العالم، وعلى الفرد أن يستهلك يوميا ما بين 8 و 10 أكواب. ويأتي الشاي المشروب الثاني مباشرة بعد المياه في كمية الاستهلاك. وهناك بعض الاعتقادات الخاطئة لدى شريحة من المجتمع تفيد بأن تناول كمية من الكافيين يؤدي إلى الجفاف من حيث أن هذه المادة تعمل على زيادة التبول، إلا أن الدراسات أثبتت أن تأثير الكافيين يعتمد على الجرعة المتناولة، فتناول 250 مليغراماً وأكثر يمكن أن يؤدي إلى جفاف، ولكن إن كانت النسبة معتدلة وبشكل متفرق تكون مفيدة، فمثلا شرب أربعة أكواب من الشاي خلال اليوم يعادل شرب الماء تماما».

ومن الأفكار الخاطئة أيضا أن الشاي يسحب الدم من الجسم، وأنه يعمل على تكسير الحديد. وعن هذه الفكرة الخاطئة قال: «للحديد مصدران مهمان هما الحيوان والنبات، والمعروف أن الحديد المستمد من العامل الحيواني لا يتأثر أبدا بالشاي، ولكن الحديد من مصدر نباتي يصل امتصاصه إلى 5 في المئة، هو المتأثر بشكل مباشر من كثرة شرب الشاي». وأوضح أن من يتناول غذاء متوازناً وصحياً لن يتأثر بشرب الشاي، لأن كمية الحديد في الجسم ستكون طبيعية ومتوازنة. ونصح من يتناول الحديد من مصدر نباتي بشرب الشاي بعد تناول الوجبة بفترة لا تقل عن ساعة حتى لا يتأثر الحديد به.

أيضا من الأفكار الخاطئة أن الشاي يؤدي إلى تسوس الأسنان، والحقيقة أن إضافة السكر إلى الشاي هي ما يؤدي إلى التسوس. والعكس صحيح لأن الشاي يقوي نسبة الفلورايد مما يعني أنه يحمي الأسنان من الالتهابات والتسوس.
بل أكدت الأبحاث أن الشاي يعمل على زيادة نسبة التركيز والحيوية والهدوء. وأجريت حديثاً دراسة على عدد من السيدات اللواتي يتناولن ما يقارب عشرة أكواب من الشاي يوميا، فتبين أن لديهن زيادة في العمر تقارب سبع سنوات. إضافة أن أبحاث أخرى أكدت أن تناول الشاي يعمل على الوقاية من السرطان بكل أنواعه.
avatar
إسراء خميس
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما لا تعرفه عن الشاي وفوائده

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 21, 2013 1:54 am

شكرا عزيزتي على مجهودك والنعلومات المفيدة


تحيات الأخصائية
إيمان البكري

_________________

Admin
الإدارة
الإدارة

عدد المساهمات : 530
تاريخ التسجيل : 27/11/2012

http://emanalbkriy.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى