منتدى الأخصائية إيمان البكري
مرحبا بكم زوارنا كرام في منتدى الأخصائية إيمان البكري آآملين أن تقضو أمتع الأوقات بين أقسام المنتدى ومحتوياته العلمية ، الثقافية ، الدينية ، الفنية ، والإستشارية بالإضافة الى الخدمات والمواضيع اللتي تضعها الأخصائية إيمان البكري بين أيديكم ...
نسعد بتواجدكم ...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» استخدم أكثر من غسول لوجهي نصيحتگ لي دكتورة
الخميس سبتمبر 05, 2013 5:34 am من طرف toooomi1430

» عروض الأسنان المتميزة في عيادات الرعاية المثالية د.فريد أبو طعيمة ....
الإثنين يونيو 24, 2013 5:40 pm من طرف Admin

» طرق ابداعيه في حفظ القران الكريم..
الخميس مايو 23, 2013 6:36 pm من طرف نور القلب

»  فضل القران الكريم وتدبره
الخميس مايو 23, 2013 6:30 pm من طرف نور القلب

» بالقـــران نــــحــــــيـــــــا
الخميس مايو 23, 2013 6:24 pm من طرف نور القلب

» مرررررحباااااااا
الخميس مايو 23, 2013 12:05 am من طرف نور القلب

» كلمات رائعة للشيخ عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:58 pm من طرف نور القلب

» عبارات جميله لدكتور عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:56 pm من طرف نور القلب

» ما هي العروة الوثقى ؟
الأربعاء مايو 22, 2013 11:44 pm من طرف نور القلب

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ملاحظة للأعضاء
لكي يعمل المنتدى لديك بشكل جيد الرجاء استخدام متصفح فايروفوكس
مدونة الأخصائية إيمان البكري

السحابة الدلالية
الأخصائية إيمان البكري ، نصائح ، عام ، العيادة الإلكترونية ، جديد ، رجيم ، منوعات ، نظام ، أنظمة ، رشاقة ، وصفات ، أعشاب ، صحة ، توازن ، مرض ، سكر ، ضغط ، منتدى ، موقع ، خاص ، جديد ، مميز ، علمي
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مايو 06, 2013 4:52 am

تفسير سورة الحاقه في الوجيز

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة الحاقه في الوجيز

مُساهمة من طرف نور القلب في الثلاثاء مارس 26, 2013 7:05 pm

تفسير سورة الحاقه في الوجيز


الحاقة1

(الحاقة } أي : القيامة لأنها حقت فلا كاذبة لها

ما الحاقة2
(ما الحاقة)استفهام معناه التعظيم لشأنها كقولك : زيد ما هو ؟

وما أدراك ما الحاقة 3
(وما أدراك ماالحاقة } أي شيء أعلمك ما ذلك اليوم ؟ ثم ذكر أمر من كذب بالقيامة فقال :



كذبت ثمود وعاد بالقارعة4
(كذبت ثمودوعاد بالقارعة } بالقيامة التي تقرع القلوب

فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية 5
(فأما ثمودفأهلكوا بالطاغية } أي : بالصيحة الطاغية وهي التي جاوزتالمقدار

وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية6
(وأما عادفأهلكوا بريح صرصر عاتية } عتت على خزانها فلم تطعهم

سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهمأعجاز نخل خاوية 7
(سخرها عليهم } استعملها عليهم كما شاء وقوله : { حسوما } أي : دائمة متتابعة والمعنى : تحسمهم حسوما أي : تذهبهم وتفنيهم { فترى القوم } أي : أهل القرى { فيها } أي : في تلكالأيام {صرعى} جمع صريع { كأنهم أعجاز } أصول { نخل خاوية)ساقطة

فهل ترى لهم من باقية8
(فهل ترى لهممن باقية } أي : هل ترى منهم باقيا

وجاءفرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة 9
(وجاء فرعونومن قبله } أي : تباعه ومن قرأ { ومن قبله } فمعناه : من تقدمه من الأمم (والمؤتفكات } أي : أهل قرى قوم لوط { بالخاطئة } بالخطأ العظيم وهوالكفر

فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية10
(فعصوا رسولربهم فأخذهم أخذة رابية } زائدة تزيد على الأخذات

إنا لما طغا الماء حملناكم في الجارية11
(إنا لما طغىالماء }جاوز حده يعني : أيام الطوفان { حملناكم } أي : حملنا آباءكم { في الجارية)وهي السفينة

لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذنواعية 12
(لنجعلها } لنجعل تلك الفعلة التي فعلنا من إغراق قوم نوح وإنجاء من معه { لكم تذكرة)تتذكرونها فتتعظون بها { وتعيها أذن واعية } لتحفظها كل أذن تحفظ ماسمعت

فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة13
(فإذا نفخ فيالصور نفخة واحدة } أي : النفخة الأولى لقيام الساعة

وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة14
(وحملت الأرضوالجبال فدكتا } كسرتا { دكة واحدة } فصارت هباء منبثا

فيومئذ وقعت الواقعة 15
(فيومئذ وقعتالواقعة } قامت القيامة

وانشقت السماء فهييومئذ واهية 16
(وانشقت السماءفهي يومئذ واهية } أي : متشققة

والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية 17
(والملك } يعني : الملائكة { على أرجائها } نواحيها { ويحمل عرش ربك فوقهم } فوق الملائكة { يومئذ ثمانية } أملاك

يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية 18
(يومئذ تعرضون)على ربكم { لا تخفى منكم خافية } كقوله : ( لا يخفى على الله منهم شيء)

فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه 19
(فأما من أوتيكتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤوا كتابيه } خذوا فاقرؤوا كتابي وذلك لما يرى فيهالحسنات

إني ظننت أني ملاق حسابيه20
(إني ظننت أنيملاق حسابيه } أي : أيقنت أني أحاسب

فهو فيعيشة راضية 21
(فهو في عيشةراضية } ذات رضى أي : يرضى بها صاحبها

في جنةعالية 22
( في جنة عالية)

قطوفها دانية23

(قطوفها دانية)ثمارها قريبة من مريدها على أي حال كان يقال لهم





كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية24

(كلوا واشربواهنيئا بما أسلفتم } قدمتم لآخرتكم من الأعمال الصالحة { في الأيام الخالية } الماضيةفي الدنيا وقوله :



وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه 25
(وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه)

ولم أدر ما حسابيه 26
{ ولم أدر ماحسابيه }



يا ليتها كانت القاضية27
(يا ليتها كانت القاضية } يقول : ليت الموتة التي متها لم أحي بعدها

ما أغنى عني ماليه 28
(ما أغنى عني ماليه)

هلك عني سلطانيه29
(هلك عني سلطانيه } ذهب عني حجتي وزال عن ملكي وقوتي فيقول الله لخزنة جهنم :



خذوه فغلوه 30
(خذوه فغلوه)(ثم الجحيم صلوه } أدخلوه

ثم الجحيم صلوه31
(ثم الجحيم صلوه)

ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه 32
(ثم في سلسلةذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه } أي : أدخلوه في تلك السلسة فتدخل في دبره وتخرج من فيه وهي سلسة لو جمع حديد الدنيا ما وزن حلقة منها

إنه كان لا يؤمن بالله العظيم 33
(إنه كان لايؤمن بالله العظيم)

ولا يحض على طعام المسكين 34
(ولا يحض علىطعام المسكين } لا يأمر بالصدقة على الفقراء

فليس له اليوم ها هنا حميم 35
(فليس له اليومهاهنا حميم } قريب ينفعه

ولا طعام إلا من غسلين 36
(ولا طعام إلامن غسلين } وهو صديد أهل النار

لا يأكله إلا الخاطئون 37
(لا يأكله إلاالخاطئون } وهم الكافرون

فلا أقسم بما تبصرون38
(فلا أقسم)(لا } زائدة { بما تبصرون } ما ترون من المخلوقات

وما لا تبصرون 39
(وما لا تبصرون)ما ترون منها


إنه لقول رسول كريم40
(إنه } إنالقرآن { لقول } لتلاوة { رسول كريم } على الله يعني : محمدا صلوات الله عليه

وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون41
(وما هو بقول شاعر ) أي : ليس هو شاعرا { قليلا ما تؤمنون } { ما } لغو مؤكدة

ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون 42
(ولا بقول كاهن)وهو الذي يخبر عن المغيبات من جهة النجوم كذبا وباطلا ثم بين أن ما يتلوه من اللهتعالى فقال :



تنزيل من رب العالمين43
(تنزيل من رب العالمين)

ولو تقول علينا بعض الأقاويل 44
(ولو تقولعلينا بعض الأقاويل } يعني : النبي صلى الله عليه وسلم لو قال ما لم يؤمر به وأتىبشيء من قبل نفسه { لأخذنا منه باليمين } { من } صلة والمعنى : لأخذناه بالقوةوالقدرة

لأخذنا منه باليمين45
(لأخذنا منه باليمين)

ثم لقطعنا منه الوتين46
(ثم لقطعنا منهالوتين } وهو نياط القلب أي : لأهلكناه

فما منكم من أحد عنه حاجزين 47
(فما منكم من أحد عنه حاجزين } أي : لم يحجزنا عنه أحد منكم

وإنه لتذكرة للمتقين 48
(إنه لتذكرة للمتقين)

وإنا لنعلم أن منكم مكذبين49
(وإنا لنعلم أن منكم مكذبين)

وإنه لحسرة على الكافرين 50
(وإنه } أي : القرآن { لحسرة على الكافرين } يوم القيامة إذا رأوا ثواب متابعيه

وإنه لحق اليقين51
(وإنه لحق اليقين } أي : وإنه اليقين حق اليقين

فسبح باسم ربك العظيم 52
(فسبح باسم ربك العظيم } نزهه عن السوء






اللهم إجعلنا ممن يقرؤون القرآن ويتدبرونه ويفهمون معانيه وأرزقنا اللهم العمل به 0

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
avatar
نور القلب
الإدارة
الإدارة

عدد المساهمات : 1373
تاريخ التسجيل : 19/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى