منتدى الأخصائية إيمان البكري
مرحبا بكم زوارنا كرام في منتدى الأخصائية إيمان البكري آآملين أن تقضو أمتع الأوقات بين أقسام المنتدى ومحتوياته العلمية ، الثقافية ، الدينية ، الفنية ، والإستشارية بالإضافة الى الخدمات والمواضيع اللتي تضعها الأخصائية إيمان البكري بين أيديكم ...
نسعد بتواجدكم ...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» استخدم أكثر من غسول لوجهي نصيحتگ لي دكتورة
الخميس سبتمبر 05, 2013 5:34 am من طرف toooomi1430

» عروض الأسنان المتميزة في عيادات الرعاية المثالية د.فريد أبو طعيمة ....
الإثنين يونيو 24, 2013 5:40 pm من طرف Admin

» طرق ابداعيه في حفظ القران الكريم..
الخميس مايو 23, 2013 6:36 pm من طرف نور القلب

»  فضل القران الكريم وتدبره
الخميس مايو 23, 2013 6:30 pm من طرف نور القلب

» بالقـــران نــــحــــــيـــــــا
الخميس مايو 23, 2013 6:24 pm من طرف نور القلب

» مرررررحباااااااا
الخميس مايو 23, 2013 12:05 am من طرف نور القلب

» كلمات رائعة للشيخ عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:58 pm من طرف نور القلب

» عبارات جميله لدكتور عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:56 pm من طرف نور القلب

» ما هي العروة الوثقى ؟
الأربعاء مايو 22, 2013 11:44 pm من طرف نور القلب

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ملاحظة للأعضاء
لكي يعمل المنتدى لديك بشكل جيد الرجاء استخدام متصفح فايروفوكس
مدونة الأخصائية إيمان البكري

السحابة الدلالية
الأخصائية إيمان البكري ، نصائح ، عام ، العيادة الإلكترونية ، جديد ، رجيم ، منوعات ، نظام ، أنظمة ، رشاقة ، وصفات ، أعشاب ، صحة ، توازن ، مرض ، سكر ، ضغط ، منتدى ، موقع ، خاص ، جديد ، مميز ، علمي
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مايو 06, 2013 4:52 am

الكوليسترول

اذهب الى الأسفل

الكوليسترول

مُساهمة من طرف الأخصائية إيمان البكري في الجمعة أبريل 05, 2013 1:40 am


الكوليسترول

احقائق حول الكوليسترول

الحقيقة الأولى :لاتستطيع أن تعيش بدون الكوليسترول

الكوليسترول مهم للحياة ويصنع طبيعيا في الجسم وهو ليس بمرض .ويعتبر الكوليسترول جزء مهم من خلايا الجسم ونحن نحتاجه للمساعدة على هضم الطعام وإنتاج بعض الهرمونات وفيتامين د والحقيقة أن الكوليسترول أساسي جدا لصحة الإنسان

الحقيقة الثانية :الكوليسترول في دمك يسمى كوليسترول الدم ومعظمه يأتي من جسمك وليس من الطعام
يعتقد ان 80%من الكوليسترول في دمك ناتج من كبدك التي تقوم بتصنيع الكوليسترول وفقط 20% من الكوليسترول

الحقيقة الثالثة :الكوليسترول الجيد في دمك هو في الحقيقة مفيد لصحتك لكي يستطيع الكوليسترول الجريان في الدم فإنه يتحد مع البروتين ليكون مركب يسمى ليبوبروتين .
وهناك نوعين
:عالي الكثافة ويسمى(HDL) وهوالكوليسترول الجيد لأنه يساعد على استرجاع الكوليسترول إلى الكبد حيث يتخلص منه الجسم .

والنوع الثاني يسمى (LDL) أو الكوليسترول السيئ وهو كذلك ينتجه الجسم وهو ليس بصحي للجسم لأنه يساعد في ترسيب الدهون في الشرايين مما يسبب ضيقها وبالتالي صعوبة سريان (تدفق) الدم في الشرايين بشكل جيد .

كيف تعرف أنك مصاب بارتفاع الكوليسترول ؟؟


يتم التعرف على نسبة الكوليسترول بالجسم بأخذ عينة من الدم وقياسها
المعدل المقبول :أقل من 5.2 مليمول
المعدل المتوسط : 5.2-6.2مليمول
المعدل العالي :أكبر من 6.2مليمول


الحقيقة الرابعة :التاريخ العائلي (الوراثة )تعتبر من أهم الأسباب المؤثرة في نسبة الكوليسترول في دمك .

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في نسبة الكوليسترول في دمك وكلما ارتفعت نسبة الكوليسترول في الدم فإن ذلك يساعد على حدوث الأزمات القلبية .بالإضافة الى عوامل أخرى لها علاقة بأمراض القلب ,فالأفضل أن تستشير اختصاصي القلب للتأكد من نسبة الكوليسترول في دمك.
عوامل الخطر التي تساعد في زيادة الكوليسترول

:( التاريخ العائلي( الوراثة

ان التاريخ الصحي لأبويك وجديك من أهم العوامل التي تؤثر على مستوى الكوليسترول في دمك. فكلما كان هناك ارتفاع في نسبة الكوليسترول في هؤلاء أو أحدهم فان ذلك يعنى أن هناك احتمال في زيادة الكوليسترول في دمك وبالتالي تكون عرضة لأمراض القلب.

الأمراض:
إن ارتفاع نسبة الكوليسترول من ان يكون نتيجة أمراض أخرى مثل أمراض السكري والغدة الدرقية والكلية والكبد.

العمر والجنس:

إن احتمال الإصابة بإمراض القلب يزداد كلما زاد عمرك، والرجال أكثر احتمال في الإصابة بهذه الأمراض من المرأة قبل انقطاع الدورة الشهرية.

التدخين:
أن التدخين يساعد في تقليل الكوليسترول الجيد ويزيد من معدل ترسب الدهون في جدران الشرايين.

قلة ممارسة الرياضة :

إن نمط الحياة النشطة التي تتسم بممارسة النشاط البدني تساعد في عمل القلب والرئة والأوعية الدموية بشكل جيد كما أنه يساعد في المحافظة على وزنك. أن ممارسة النشاط البدني يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد في دمك.

السمنة :

أن المحافظة على الوزن المثالي يساعد على ضبط الكوليسترول في دمك ، ويقيك من ارتفاع ضغط الدم. أن تقليل وزنك الزائد يقلل الجهد الذي يقوم به قلبك ويمكن أن يزيد من الكوليسترول الجيد.

الغذاء الغني بالدهون:

أن زيادة نسبة الكوليسترول في الدم قد ترجع إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون ذات المصدر الحيواني.

الحقيقة الخامسة :الكوليسترول في الطعام هو كوليسترول الغذاء وله تأثير قليل في كوليسترول الدم عند العديد من الناس.
لقد تبين إن الكوليسترول في الغذاء له تأثير قليل في كوليسترول الدم عند معظم الناس. وعندما تتناول كمية أعلى مما تحتاجه من الكوليسترول فإن الجسم يقوم بعمل نوع من الموازنة وذلك بتقليل إنتاجية الكوليسترول. وعندما يتعلق الأمر بالغذاء فالعامل المهم هو نسبة تناول الدهون ونوعها فهي تلعب دورا أهم في زيادة الكوليسترول في الدم مقارنة بكمية الكوليسترول في الطعام.

أين يـــــــــــــــــــــــــــــــوجد الكولـــــــيسترول؟

**أغذية غنية بالكوليسترول:

البيض( الصفار)، اللحوم العضوية( الكبدة، المخ، الكلية، اللسان)، اللحوم الدسمة( الهمبرجر، الدجاج بالجلد)، الربيان، الحليب كامل الدسم ومشتقاته( جبن، زبادي، قشطه، زبده،الكريمة).


**أغذية تحتوي على كميات متوسطة من الكوليسترول:الحليب قليل الدسم ومشتقاته} جبن، زبادي ( قليل الدسم){، الأسماك ، دجاج بدون جلد.
**أغذية لا تحتوى على كوليسترول:حليب خالي من الدسم، الفاكهة بأنواعها، الخضروات بأنواعه،
المكسرات، الحبوب والبقوليات، بياض البيض.

الحقيقة السادسة:
الأطعمة الغنية بالدهون تزيد من الكوليسترول في دمك
أن كمية الدهون التي نتناولها وبالأخص الدهون ذات المصدر الحيواني تساهم في زيادة الكوليسترول في دمك. لذا فإن من المهم تقليل الدهون المتناولة . وتشير التوصيات الصحية أن لا يزيد تناول الدهون عن 25% من الطاقة الحرارية المتناولة في اليوم.

أيا من هذه الدهون تساهم في زيادة الكوليسترول؟


هناك أربع أنواع رئيسية من الهون كل واحد منها لها تأثير في نسبة الكوليسترول في دمك، فأنه من المهم أن تهم ليس في كمية الهون المتناولة بل في نوعيتها كذلك.

الدهون عديدة اللأإشباع: وهي دهون تساعد في تقليل الكوليسترول الكلي في دمك وتوجد في بعض الزيوت النباتية السائلة مثل زيوت الذرة وعباد الشمس وفول الصويا.

الدهون أحادية الللاإشباع : وهي تساعد في تقليل الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد وتوجد بشكل كبير في زيوت الزيتون والكانولا والفول السوداني وبشكل أقل في زيت الذرة وعباد الشمس.

الدهون المشبعة: وهي دهون تزيد من الكوليسترول السيئ وتقلل من الكوليسترول الجيد وتوجد بكثرة في اللحوم ومنتجات الألبان والعديد من الأطعمة المصنعة بخاصة تلك التي تصنع من زيت النارجيل والنخيل.
الدهون المؤكسدة :وهذه تزيد من الكوليسترول الجيد وتوجد في معظم الأطعمة المصنعة مثل البسكويت والكعك والحلويات الشعبية مثل البقلاوة والكنافة والمارجرين والسمن البلدي والسمن الجامد ( غير السائل)

الحقيقة السابعة:

الأغذية الخالية من الكوليسترول ليست بالضرورة خالية من الدهون.

الأطعمة التي يكتب عليها خالية من الكوليسترول لا يعنى أنها خالية أو قليلة الدهون، بل قد تكون عالية في الدهون ومثال ذلك الزيوت النباتية فجميعها لا يوجد بها كوليسترول ولكنها تحتوى على99% دهن ومن الأمثلة الأخرى البطاطس المقلية.

الحقيقة الثامنة:
الدهون المؤكسدة تزيد من نسبة الكوليسترول في دمك
الدهون المؤكسدة تلك التي تنتج من هدرجة الزيوت النباتية بحيث تصبح صلبة في درجة حرارة الغرفة تسمى بالسمن في الدول العربية. وتوجد هذه الدهون في المارجرين والبسكويت والبطاطس المقلية وبعض الأطعمة المصنعة وللسف لا يتم ذكر هذه الدهون في قائمة محتويات الأطعمة.

الحقيقة التاسعة:

معظم الأشخاص يمكن أن يسيطروا على مستوى الكوليسترول في دمهم بتناول أطعمة قليلة الدهون وعالية الألياف الغذائية مع ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم
أن أفضل طريقة لتقليل الكوليسترول في دمك هي تقليل الدهون في طعامك والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والخبز الأسمر والبقوليات.

**
إرشادات لتقليل الدهون في طعامك


*تناول الدجاج بدون جلد

*قلل من تناول الأطعمة المقلية سواء كانت من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك أو الفلافل أو السمبوسة وغيرها

*لا تضيف الجبن أو المايونيز أو الصلصة على السلطة

*تناول الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم

*تناول اللحوم بعد إزالة غالبية الشحوم منها.

*استخدام طرق طبخ بدون زيت مثل الخبز والشوي

**
ارشادات لزيادة تناول الألياف الغذائية:

*تناول الخبز ومنتجات المخابز المحضرة من القمح الكامل.

*تناول كميات أكبر من الخضروات بخاصة البازلاء الخضراء، البطاطس ، الذرة ، الجزر
[center]

_________________


avatar
الأخصائية إيمان البكري
الإدارة
الإدارة

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى