بحـث
المواضيع الأخيرة
دخول
ملاحظة للأعضاء
لكي يعمل المنتدى لديك بشكل جيد الرجاء استخدام متصفح فايروفوكس السحابة الدلالية
الأخصائية إيمان البكري ، نصائح ، عام ، العيادة الإلكترونية ، جديد ، رجيم ، منوعات ، نظام ، أنظمة ، رشاقة ، وصفات ، أعشاب ، صحة ، توازن ، مرض ، سكر ، ضغط ، منتدى ، موقع ، خاص ، جديد ، مميز ، علمي المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 43 بتاريخ الثلاثاء مارس 05, 2024 5:41 am
شرح تبرؤ الشيطان من اتباعه في النار
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
شرح تبرؤ الشيطان من اتباعه في النار
بسم الله الرحمن الرحيم
( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْــرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُــمْ وَعْــدَ
الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَـانٍ
إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم
مَّا أَنَاْ بِمُصْـــرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْــرِخِـيَّ إِنِّي كَفَــرْتُ بِمَا
أَشْرَكْتُمُـونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ، وَأُدْخِلَ
الَّذِينَ آمَنُــواْ وَعَمِــلُواْ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا
الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ ) .
أي: ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ ) الذي هو سبب لكل شر يقع ووقع
في العالم، مخاطبا لأهل النار ومتبرئا منهم ( لَمَّا قُضِـيَ
الأَمْرُ) ودخــل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار( إِنَّ اللّهَ
وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ ) على ألسنة رسله فلم تطيعـوه ، فلو
أطعتموه لأدركتم الفـوز العظيــم ، ( وَوَعَدتُّكُمْ ) الخيــــر
(فَأَخْلَفْتُكُمْ ) أي: لم يحصل ولن يحصل لكم ما منيتكم بـه
من الأماني الباطلة.
( وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ ) أي: مـــن حـجــة على
تأييد قولي ( إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي) أي: هذا نهاية
ما عندي أني دعوتكم إلى مرادي وزينته لكم ، فاستجبتم
لي اتباعا لأهوائكم وشهـــواتكم ، فإذا كانت الحال بهــذه
الصورة ( فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم ) فأنتم السـبـــــب
وعليكم المدار في موجب العقاب ( مَّا أَنَاْ بِمُصْـــــرِخِكُمْ )
أي: بمغيثكـم من الشـــــــدة التي أنــــتـــم بها ( وَمَا أَنتُمْ
بِمُصْرِخِيَّ ) كل له قــســط من العذاب.
( إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ) أي: تبــــرأت مــن
جعلكم لي شريكا مع الله فلست شريكا لله ولا تــــــجـــب
طاعتي ( إِنَّ الظَّالِمِينَ ) لأنفسهم بطاعة الشيطان ( لَهُمْ
عَذَابٌ أَلِيمٌ ) خالدين فيه أبدا. وهذا من لطف الله بعباده ،
أن حذرهم من طاعة الشيطان وأخبر بمداخله التي يدخل
منها على الإنسان ومقاصده فيه ، وأنه يقصد أن يدخلـه
النيران ، وهنا بين لنا أنه إذا دخل النار وحزبه أنه يتبرأ
منهم هذه البراءة،ويكفر بشركهم (وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ )
فاطر14، و اعلم أن الله ذكر في هذه الآية أنه ليـــس له
سلـطان ، وقــال في آية أخــرى( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ
يَتَـوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل،فالسلطان الذي
نفاه عنه هو سلطان الحجة والدليـل ، فلـيس لـه حــجــة
أصــلا على ما يدعو إليه ، و إنما نهاية ذلك أن يقيم لهم
من الشبه و التزيينات ما به يتجرؤون على المعاصـــي.
وأما السلطــان الذي أثبته فهو التسلط بالإغـــراء عــلى
الـمعـاصي لأوليائه يؤُزّهم إلى المعاصي أزّا ، وهم الذين
سلطوه على أنفسهم بموالاته والالتحاق بحزبه ، ولهـذا
لـيس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون
ولما ذكر عقاب الظالمين ذكر ثواب الطائعــيــن فـقــــال
( وَأُدْخِـــلَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ) أي: قامـــــوا
بالـدين ، قولا وعملا واعتـقادا ( جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا
الأَنْهَــارُ ) فيها من اللذات والشهوات ما لا عيـــن رأت ،
ولا أذن سمعـت، ولا خطر على قلب بشر ( خَالِدِينَ فِيهَا
بِإِذْنِ رَبِّهِمْ ) أي: لا بحولهم وقوتهم بل بحول الله وقوته
( تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ ) أي: يحيي بعضهم بعضا بالسـلام
والتحية والكلام الطيب
الكتاب " تيسير الكريم الرحمن في تفسير
كلام المنان" للشيخ عبد الرحمن السعدي
( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْــرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُــمْ وَعْــدَ
الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَـانٍ
إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم
مَّا أَنَاْ بِمُصْـــرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْــرِخِـيَّ إِنِّي كَفَــرْتُ بِمَا
أَشْرَكْتُمُـونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ، وَأُدْخِلَ
الَّذِينَ آمَنُــواْ وَعَمِــلُواْ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا
الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ ) .
أي: ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ ) الذي هو سبب لكل شر يقع ووقع
في العالم، مخاطبا لأهل النار ومتبرئا منهم ( لَمَّا قُضِـيَ
الأَمْرُ) ودخــل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار( إِنَّ اللّهَ
وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ ) على ألسنة رسله فلم تطيعـوه ، فلو
أطعتموه لأدركتم الفـوز العظيــم ، ( وَوَعَدتُّكُمْ ) الخيــــر
(فَأَخْلَفْتُكُمْ ) أي: لم يحصل ولن يحصل لكم ما منيتكم بـه
من الأماني الباطلة.
( وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ ) أي: مـــن حـجــة على
تأييد قولي ( إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي) أي: هذا نهاية
ما عندي أني دعوتكم إلى مرادي وزينته لكم ، فاستجبتم
لي اتباعا لأهوائكم وشهـــواتكم ، فإذا كانت الحال بهــذه
الصورة ( فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم ) فأنتم السـبـــــب
وعليكم المدار في موجب العقاب ( مَّا أَنَاْ بِمُصْـــــرِخِكُمْ )
أي: بمغيثكـم من الشـــــــدة التي أنــــتـــم بها ( وَمَا أَنتُمْ
بِمُصْرِخِيَّ ) كل له قــســط من العذاب.
( إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ ) أي: تبــــرأت مــن
جعلكم لي شريكا مع الله فلست شريكا لله ولا تــــــجـــب
طاعتي ( إِنَّ الظَّالِمِينَ ) لأنفسهم بطاعة الشيطان ( لَهُمْ
عَذَابٌ أَلِيمٌ ) خالدين فيه أبدا. وهذا من لطف الله بعباده ،
أن حذرهم من طاعة الشيطان وأخبر بمداخله التي يدخل
منها على الإنسان ومقاصده فيه ، وأنه يقصد أن يدخلـه
النيران ، وهنا بين لنا أنه إذا دخل النار وحزبه أنه يتبرأ
منهم هذه البراءة،ويكفر بشركهم (وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ )
فاطر14، و اعلم أن الله ذكر في هذه الآية أنه ليـــس له
سلـطان ، وقــال في آية أخــرى( إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ
يَتَـوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ ) النحل،فالسلطان الذي
نفاه عنه هو سلطان الحجة والدليـل ، فلـيس لـه حــجــة
أصــلا على ما يدعو إليه ، و إنما نهاية ذلك أن يقيم لهم
من الشبه و التزيينات ما به يتجرؤون على المعاصـــي.
وأما السلطــان الذي أثبته فهو التسلط بالإغـــراء عــلى
الـمعـاصي لأوليائه يؤُزّهم إلى المعاصي أزّا ، وهم الذين
سلطوه على أنفسهم بموالاته والالتحاق بحزبه ، ولهـذا
لـيس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون
ولما ذكر عقاب الظالمين ذكر ثواب الطائعــيــن فـقــــال
( وَأُدْخِـــلَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ) أي: قامـــــوا
بالـدين ، قولا وعملا واعتـقادا ( جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا
الأَنْهَــارُ ) فيها من اللذات والشهوات ما لا عيـــن رأت ،
ولا أذن سمعـت، ولا خطر على قلب بشر ( خَالِدِينَ فِيهَا
بِإِذْنِ رَبِّهِمْ ) أي: لا بحولهم وقوتهم بل بحول الله وقوته
( تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ ) أي: يحيي بعضهم بعضا بالسـلام
والتحية والكلام الطيب
الكتاب " تيسير الكريم الرحمن في تفسير
كلام المنان" للشيخ عبد الرحمن السعدي
نور القلب- الإدارة
- عدد المساهمات : 1373
تاريخ التسجيل : 19/01/2013
رد: شرح تبرؤ الشيطان من اتباعه في النار
بارك الله فيك وجزاك جنة الفروس
سمر الجنوب- عضو صديق
- عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
رد: شرح تبرؤ الشيطان من اتباعه في النار
وفيك بارك
سمووره
مشكووره
على مرورك العطر
سررت بوجودك في موضوعي
أسأل الله لكِ السعادة في الدنيا والأخرة
سمووره
مشكووره
على مرورك العطر
سررت بوجودك في موضوعي
أسأل الله لكِ السعادة في الدنيا والأخرة
نور القلب- الإدارة
- عدد المساهمات : 1373
تاريخ التسجيل : 19/01/2013
رد: شرح تبرؤ الشيطان من اتباعه في النار
الله يعطيك العااااااافية
ويرزقك من حيث لالالالاتحتسبى
امييين
ويرزقك من حيث لالالالاتحتسبى
امييين
أميره- عضو صديق
- عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 31/01/2013
رد: شرح تبرؤ الشيطان من اتباعه في النار
اللهم أميين
ولكــــــــــــــــ بالمثل اختي اميييره
أسأل الله ان يتقبل منك هذا الدعاء الطيب
وأسأله أن يبارك فيك
ولكــــــــــــــــ بالمثل اختي اميييره
أسأل الله ان يتقبل منك هذا الدعاء الطيب
وأسأله أن يبارك فيك
نور القلب- الإدارة
- عدد المساهمات : 1373
تاريخ التسجيل : 19/01/2013
مواضيع مماثلة
» أسلحة المؤمن في حربه مع الشيطان..
» مكائد الشيطان للمنع من تدبُّر القرآن..
» متى نقول بسم الله الرحمن الرحيم و أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
» مكائد الشيطان للمنع من تدبُّر القرآن..
» متى نقول بسم الله الرحمن الرحيم و أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس سبتمبر 05, 2013 5:34 am من طرف toooomi1430
» عروض الأسنان المتميزة في عيادات الرعاية المثالية د.فريد أبو طعيمة ....
الإثنين يونيو 24, 2013 5:40 pm من طرف Admin
» طرق ابداعيه في حفظ القران الكريم..
الخميس مايو 23, 2013 6:36 pm من طرف نور القلب
» فضل القران الكريم وتدبره
الخميس مايو 23, 2013 6:30 pm من طرف نور القلب
» بالقـــران نــــحــــــيـــــــا
الخميس مايو 23, 2013 6:24 pm من طرف نور القلب
» مرررررحباااااااا
الخميس مايو 23, 2013 12:05 am من طرف نور القلب
» كلمات رائعة للشيخ عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:58 pm من طرف نور القلب
» عبارات جميله لدكتور عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:56 pm من طرف نور القلب
» ما هي العروة الوثقى ؟
الأربعاء مايو 22, 2013 11:44 pm من طرف نور القلب