منتدى الأخصائية إيمان البكري
مرحبا بكم زوارنا كرام في منتدى الأخصائية إيمان البكري آآملين أن تقضو أمتع الأوقات بين أقسام المنتدى ومحتوياته العلمية ، الثقافية ، الدينية ، الفنية ، والإستشارية بالإضافة الى الخدمات والمواضيع اللتي تضعها الأخصائية إيمان البكري بين أيديكم ...
نسعد بتواجدكم ...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» استخدم أكثر من غسول لوجهي نصيحتگ لي دكتورة
الخميس سبتمبر 05, 2013 5:34 am من طرف toooomi1430

» عروض الأسنان المتميزة في عيادات الرعاية المثالية د.فريد أبو طعيمة ....
الإثنين يونيو 24, 2013 5:40 pm من طرف Admin

» طرق ابداعيه في حفظ القران الكريم..
الخميس مايو 23, 2013 6:36 pm من طرف نور القلب

»  فضل القران الكريم وتدبره
الخميس مايو 23, 2013 6:30 pm من طرف نور القلب

» بالقـــران نــــحــــــيـــــــا
الخميس مايو 23, 2013 6:24 pm من طرف نور القلب

» مرررررحباااااااا
الخميس مايو 23, 2013 12:05 am من طرف نور القلب

» كلمات رائعة للشيخ عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:58 pm من طرف نور القلب

» عبارات جميله لدكتور عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:56 pm من طرف نور القلب

» ما هي العروة الوثقى ؟
الأربعاء مايو 22, 2013 11:44 pm من طرف نور القلب

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ملاحظة للأعضاء
لكي يعمل المنتدى لديك بشكل جيد الرجاء استخدام متصفح فايروفوكس
مدونة الأخصائية إيمان البكري

السحابة الدلالية
الأخصائية إيمان البكري ، نصائح ، عام ، العيادة الإلكترونية ، جديد ، رجيم ، منوعات ، نظام ، أنظمة ، رشاقة ، وصفات ، أعشاب ، صحة ، توازن ، مرض ، سكر ، ضغط ، منتدى ، موقع ، خاص ، جديد ، مميز ، علمي
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مايو 06, 2013 4:52 am

فائدة في معنى الكوثر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فائدة في معنى الكوثر

مُساهمة من طرف نور القلب في الإثنين مايو 06, 2013 4:32 pm

فائدة في معنى الكوثر ، وذكر اختلاف المفسرين في الكوثر الذي أعطيه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
الكوثر : فَوْعَل من الكثرة ، مثل النوفل من النفل ، والجوهر من الجهر .
والعرب تسمي كل شيء كثيـر في العدد والقدر والخطر كوثرا ، قال سفيان: قيل لعجوز رجع ابنها من السفر : بم آب ابنك؟ قالت بكوثر ، أي بمال كثيـر.
والكوثر من الرجال : السيد الكثيـر الخيـر.
قال الكميت:
وأنت كثيـرٌ يا ابنَ مَرْوانَ طَـيِّـبٌ وكان أبوك ابنُ العقائِلِ كَوْثـرا(1)
والكوثر: العدد الكثيـر من الأصحاب والأشياع .
والكوثر من الغبار : الكثـيـر ، وقد تكوثر ، قال الشاعر:

وقد ثار نقع الموت حتى تكوثرا (2)
واختلف أهل التأويل في الكوثر الذي أُعْطِيَه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم على ستة عشر قولاً
الأول : أنه نـهـر في الجنة ، رواه البخاريّ (3) عن أنس والترمذيّ أيضاً (4) ، وقد ذكرناه في كتاب التذكرة .
وروى الترمذيّ أيضاً عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ((الكَوْثَرُ : نَـهْـرٌ فِي الْجَنَةِ ، حَافَتَاهُ مِن ذَهَبٍ ، وَمَجْرَاهُ عَلَى الْدُرِّ وَاليَّاقُوتْ ، تُـرْبـَـتُـهُ أَطْيَبُ مِنَ الْمِسْكِ ، وَمَاؤُهُ أَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ وَأَبْـيَـضُ مِنَ الثَّلْجِ )) هذا حديث حسن صحيح (5) .
الثاني : أنه حوض النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الموقف ، قاله عطاء (6) ، وفي صحيح مسلم (7) عن أنس قال : بينما نحن عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذ أَغْفَى (Cool إِغْفَاءةً ، ثم رفع رأسه مُـتَـبَـسِّـمًا فقلنا : ما أَضْحَكَكَ يا رسول الله؟ قال: (( نَـزَلَتْ عَلَيَّ آنِـفاً سُورَةٌ ))فقرأ Smile) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ )) ثم قال (( أَتَدْرُونَ مَا الْكَوْثَـرُ؟ )) قلنا الله ورسوله أعلم قال : (( فَإنَّهُ فَإِنَّهُ نَهْرٌ ، وَعَدَنِيهِ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ خَيْرٌ كَثِيرٌ ، هُوَ حَوْضٌ تَرِدُ عَلَيْهِ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ ، فَيُخْـتَلَجُ الْعَبْدُ مِنْهُمْ ، فَأَقُولُ : رَبِّ إِنَّهُ مِنْ أُمَّتِي ، فَيُـقَـالُ : إِنَّـكَ لاَ تَدْرِي مَا أَحْدَثَ بَعْدَكَ )) .
إلى أن قال : ثم يجوز أن يسمى ذلك النهر أو الحوض كوثرًا ، لكثرة الواردة والشَّارِبةِ من أمةِ محمدٍ عليه الصلاة والسلام هناك ، ويسمى به لما فيه من الخيـر الكثيـر والماء الكثيـر.
الثالث : أنَّ الكوثر النبوة والكتاب ، قاله عكرمة .
الرابع : القرآن ، قاله الحسن .
الخامس : الإسلام ، حكاه المغيـرة.
السادس : تيسيـر القرآن وتخفيف الشرائع ، قاله الحسين بن الفضل .
السابع : هو كثرة الأصحاب والأمة والأشياعِ ، قاله أبو بكر بن عياش ويمان ابن رئاب .
الثامن : أنه الإيثار ، قاله ابن كيسان .
التاسع : أنه رفعة الذكر ، حكاه الماورديّ .
العاشر : أنه نور في قلبك دلَّك عَلَيّ ، وقطعك عما سواي ، وعنه : هو الشفاعة ، وهوالحادي عشر.
وقيل : معجزات الرب هُدِيَ بـهـا أهل الإجابة لدعوتك ، حكاه الثعلبيّ وهوالثاني عشر .
الثالث عشر : قال هلال بن يساف : هو لا إله إلا الله محمد رسول الله .
وقيل : الفقه في الدين ، وقيل: الصلوات الخمس ، وهما الرابع عشر والخامس عشر.
وقال ابن إسحاق: هو العظيم من الأمر، وذكر بيت لبيد :
وَصَاحِبُ مَلْحُوبٍ فُجِعْـنَا بِفَقْدِهِ وَعِندَ الرُّدَاعِ بَيتُ آخرَ كَوْثَرِ
أي عظيم .
قلت: أصح هذه الأقوال الأول والثاني ؛ لأنه ثابت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم نص في الكوثر . وسمع أنس قوماً يتذاكرون الحوض فقال : ما كنت أرى أن أعيش حتى أرى أمثالكم يتمارون في الحوض ، لقد تركت عجائز خلفي ، ما تصلي امرأة منهن إلا سألت الله أن يسقيها من حوض النبيّ صلّى الله عليه وسلّم .
وفي حوضه يقول الشاعر:
يَا صَاحِبُ الْحَوضِ مَنْ يُدَانيكَا وَأَنتَ حَقًّا حَبيبُ بارِيكَا
وجميع ما قيل بعد ذلك في تفسيـره قد أُعْطِيَه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم زيادة على حوضه ، صلّى الله عليه وسلّم تسليمًا كثيـرًا.

منقول عن ((الجامع لأحكام القرآن )) للإمام القرطبيّ (22/519-523) ط : الرسالة .

_________________
avatar
نور القلب
الإدارة
الإدارة

عدد المساهمات : 1373
تاريخ التسجيل : 19/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى