منتدى الأخصائية إيمان البكري
مرحبا بكم زوارنا كرام في منتدى الأخصائية إيمان البكري آآملين أن تقضو أمتع الأوقات بين أقسام المنتدى ومحتوياته العلمية ، الثقافية ، الدينية ، الفنية ، والإستشارية بالإضافة الى الخدمات والمواضيع اللتي تضعها الأخصائية إيمان البكري بين أيديكم ...
نسعد بتواجدكم ...
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» استخدم أكثر من غسول لوجهي نصيحتگ لي دكتورة
الخميس سبتمبر 05, 2013 5:34 am من طرف toooomi1430

» عروض الأسنان المتميزة في عيادات الرعاية المثالية د.فريد أبو طعيمة ....
الإثنين يونيو 24, 2013 5:40 pm من طرف Admin

» طرق ابداعيه في حفظ القران الكريم..
الخميس مايو 23, 2013 6:36 pm من طرف نور القلب

»  فضل القران الكريم وتدبره
الخميس مايو 23, 2013 6:30 pm من طرف نور القلب

» بالقـــران نــــحــــــيـــــــا
الخميس مايو 23, 2013 6:24 pm من طرف نور القلب

» مرررررحباااااااا
الخميس مايو 23, 2013 12:05 am من طرف نور القلب

» كلمات رائعة للشيخ عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:58 pm من طرف نور القلب

» عبارات جميله لدكتور عايض القرني
الأربعاء مايو 22, 2013 11:56 pm من طرف نور القلب

» ما هي العروة الوثقى ؟
الأربعاء مايو 22, 2013 11:44 pm من طرف نور القلب

دخول

لقد نسيت كلمة السر

ملاحظة للأعضاء
لكي يعمل المنتدى لديك بشكل جيد الرجاء استخدام متصفح فايروفوكس
مدونة الأخصائية إيمان البكري

السحابة الدلالية
الأخصائية إيمان البكري ، نصائح ، عام ، العيادة الإلكترونية ، جديد ، رجيم ، منوعات ، نظام ، أنظمة ، رشاقة ، وصفات ، أعشاب ، صحة ، توازن ، مرض ، سكر ، ضغط ، منتدى ، موقع ، خاص ، جديد ، مميز ، علمي
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الإثنين مايو 06, 2013 4:52 am

اللبيدات ( الدهون )

اذهب الى الأسفل

اللبيدات ( الدهون )

مُساهمة من طرف الأخصائية إيمان البكري في الجمعة أبريل 05, 2013 10:00 am

اللبيدات ( الدهون )
تعتبر اللبيدات المصدر الرئيسي للطاقة في الأغذية وتشمل الزيوت و الدهون بالإضافة لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات الذائبة في الدهن .


مصادر اللبيدات (الدهون ) .


تقسم الدهون في الغذاء إلى قسمين :

دهون مرئية .

تصل إلى (40% من الدهون في الوجبة ) وتشمل الزيوت النباتية و الزبدة و المار جرين و السمن الصناعي المهدرج
وهي تمد الإنسان بكمية كبيرة من احتياجاته اليومية من الطاقة .

دهون غير مرئية .

تصل إلى ( 60% من الدهون في الوجبة ) وتشمل الحوم والبيض والدواجن والأسماك والحليب الكامل والقشدة والجبن وغيرها من الأغذية .

كما توجد ايضا مصادر غذائية أخرى فقيرة في نسبة الدهن وتشمل الخضروات و الفواكه و البقوليات و الحبوب والدقيق وتقدر نسبة الزيت في الخضروات والفواكه بأقل من 1%
باستثناء الزيتون 30% ، و الافوكاته 16% بالإضافة إلى أن المكسرات والبذور تحتوي على نسبة مرتفعة من الزيت تصل إلى حوالي 60% .

وتختلف كمية الدهن في اللحوم باختلاف الحيوان :
فمثلا تتراوح نسبة الدهن في لحوم الدواجن والعجل( البقري الصغير) مابين 6 ـ 15 % في حين تتراوح نسبة الدهن في اللحم البقري والحمل ( خروف صغير ) مابين 15 ـ 30% . ويمكن خفض نسبة الدهن في اللحوم وذلك بإزالة الطبقة السطحية من الدهن أو طهيه بطريقة الشوي .

وتجدر الإشارة إلى أن دهن السمك يوجد في صورة سائلة وبشكل عام تصنف الأسماك تبعا لمحتواها من الدهن إلى اسماك منخفضة الدهن واسماك مرتفعة الدهن نظراً لتفاوت نسبة الدهن بها .

تحتوي الأغذية الحيوانية على نسب متفاوتة من الكولسترول ومن الأغذية الغنية به الكبده وصفار البيض والمخ والكلاوي ويمد صفار البيضة الواحده الجسم بحوالي 250ملجم من الكولسترول .

تعد بعض الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت بذرة القطن (85%) وزيت القرطم (74%) و زيت فولالصويا مصدر غني بالحمض الدهني الأساسي لينولك .

وجد أن كمية الدهن في الوجبة تتناسب طردياً مع مستوى المعيشة والحالة المادية للفرد حيث ان الشخص الذي له.القدرة على شراء الأغذية الغالية الثمن مثل اللحوم والبيض والحليب ومنتجاته تكون وجبته الغذائية غنية بالدهون والعكس . وهذا عكس ما يحدث بالنسبة للكربوهيدرات حيث تتناسب كميتها في الوجبة الغذائية عكسياً مع حالة الفرد المادية .

احتياجات الجسم من اللبيدات :

تحدد كمية الدهن في الوجبة الغذائية اليومية حيث أن كميتة تتوقف على عدة عوامل منها .
• الحالة الصحية للفرد . • ودرجة نشاطه والعادات الغذائية• العادات الغذائية

ويوصى بأن لا تزيد الدهون في المتوسط عن حوالي 30% من احتياجات الطاقة الكلية في اليوم بالنسبة للشخص السليم . كما يوصى بأن لا تزيد كمية الكولسترول المتناولة في اليوم عن 300جم .

ويعزى السبب في التوصية بزيادة نسبة الدهون غير المشبعة في الوجبة إلى:

حماية الشخص من الإصابة بأمراض القلب والدورة .

وهناك بعض الحالات التي تستدعي خفض نسبة الدهن في الوجبة مثل ارتفاع نسبة الدهن في الدم ومرض المرارة ، مما يستدعي خفض كمية الدهن في الوجبة بحيث تمد الجسم بحوالي 10% من احتياجات الطاقة الكلية .

الأحماض الدهنية الغير مشبعه المتعددة يخفض:
من مستويات الكوليسترول في الدم


_________________


avatar
الأخصائية إيمان البكري
الإدارة
الإدارة

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اللبيدات ( الدهون )

مُساهمة من طرف الوفاء طبعي في الأحد أبريل 07, 2013 2:39 am

موضوع مفيد

يعطيك العافيه

وجزاكـ الله خير

_________________
avatar
الوفاء طبعي
عضو صديق
عضو صديق

عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 11/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى